القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تريد معرفته عن 5G و مزاياها الرهيبة..

كل ما تريد معرفته عن 5G و مزاياها الرهيبة..

                                      ****بسم الله الرحمن الرحيم****

 السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مرحبا بكم زوار و متتبعي قناة منير للتكنولوجيا


"5G" هي  الجيل الخامس من شبكات الهاتف المحمول ، خلفًا لتقنيات الجيل الثاني والثالث والرابع.

سمحت التقنيات المبكرة فقط بالمكالمات الصوتية ثم الرسائل النصية. أتاحت الأجيال التالية من تقنيات الهاتف المحمول تطوير استخدامات جديدة: الاتصال بالإنترنت أو الوصول إلى التطبيقات أو حتى إجراء مكالمات الفيديو.

مثل التقنيات السابقة ، ستعمل 5G على تحسين الخدمات الحالية وتعزيز تطوير خدمات جديدة. 5G هي تقنية متطورة سيتم إثرائها تدريجيًا وفقًا لتطور المعايير على المستوى العالمي.
كل ما تريد معرفته عن 5G و مزاياها الرهيبة..





ما الذي ستجلبه 5G؟


عند إطلاقها ، ستعمل 5G على تحسين الوصول إلى الخدمات التي تقدمها شبكات 4G ، لا سيما من خلال السماح بسرعة أفضل وقدرة أكبر. على وجه الخصوص ، مع 5G ، يمكن تبادل كمية أكبر بكثير من البيانات دون ازدحام الشبكة.

وبعد ذلك سيعزز تطوير الخدمات المبتكرة للأفراد والشركات في العديد من المجالات.

في قطاع الصحة ، على سبيل المثال ، تعد إدارة المعدات الطبية في المستشفيات والتطبيب عن بعد والوقاية من الأمراض المزمنة من بين التطبيقات المتوخاة لشبكة الجيل الخامس.

في مجال النقل ، يُتوخى أيضًا العديد من التطبيقات ، مثل ، على سبيل المثال ، الحافلات المكوكية المستقلة ، وإدارة حركة مرور المركبات (على سبيل المثال ، للنقل البري: السماح بالمراقبة الدقيقة للشاحنات ، مما يسمح ، من بين أمور أخرى ، بتقليل الاستهلاك. الطاقة المرتبطة) ، أو التحكم عن بعد في السيارة للتدخل في المناطق الحساسة.

5G هي نفسها تقنية تم إعدادها للتطور: مثل تقنيات الهاتف المحمول السابقة ، سيتحسن أدائها (السرعة والاستجابة والقدرة على دعم الكثير من المستخدمين في نفس الوقت). قد يتم تقديم وظائف جديدة تدريجيًا من قبل المشغلين خلال السنوات القليلة القادمة مع تطور 5G والترددات التي سيتم نشرها عليها.

لماذا هناك حاجة إلى ترددات جديدة لشبكة 5G؟


تتميز شبكات الهاتف المحمول بإمكانية اتصال المستخدمين بأطرافهم (الهواتف المحمولة ، الهواتف الذكية) مباشرة بهوائيات المشغل من خلال استخدام موجات الراديو (أو الترددات). تسمح Arcep لمشغلي الهاتف المحمول (وبالتالي لعملائهم) باستخدام الترددات اللاسلكية التي يقومون بتشغيل شبكات 2G و 3G و 4G عليها.

كل ما تريد معرفته عن 5G و مزاياها الرهيبة..


على الرغم من أن الشبكات الحالية قد دعمت الزيادة في حركة المرور خلال الأزمة الصحية ، إلا أن الترددات المتاحة حاليًا لن تكون قادرة على مواجهة الزيادة المستمرة في حركة المرور. القفزة في الأداء التي أصبحت ممكنة بفضل تقنية 5G مصحوبة بتخصيص ترددات جديدة في النطاق 3.5 جيجا هرتز يجعل من الممكن الاستجابة لنمو وتنويع الاستخدامات.

بعد ذلك ، ستعد Arcep توزيع نطاق التردد GHz 26 ، الذي له خصائص مختلفة بطبيعتها عن نطاقات التردد الأخرى ، أقل من 6 GHz ، التي يستخدمها مشغلو الخدمة المتنقلة. يتم النظر في بعض الخدمات ذات الاحتياجات العالية جدًا للنطاق الترددي ، على سبيل المثال خدمات الوسائط المتعددة المعززة ذات اللقطات المتعددة أثناء الأحداث الرياضية أو الثقافية أو حتى إدارة الأدوات الصناعية في المصانع.

كيف تعمل 5G؟


تستخدم 5G التقنيات المستخدمة بالفعل مع 4G LTE ، ولكنها تختلف في عدة نقاط مهمة جدًا. أولاً ، 5G هو تحديث تقني لـ 4G LTE ويمكنه إعادة استخدام نفس نطاقات التردد مثل الأخير. بفضل هذا التحديث ، يمكن للهاتف الذكي 5G الاستفادة من سرعة أفضل من الهاتف الذكي 4G ، مع توصيله بنفس الهوائي وباستخدام نفس التردد.

تستخدم 5G أيضًا نطاقات تردد جديدة مقسمة إلى مجموعتين. الأول يشمل نطاقات التردد 5G Sub-6. المجموعة الثانية ، مجموعة الموجات المليمترية ، تزيد بشكل كبير من الإنتاجية على حساب النطاق.
كل ما تريد معرفته عن 5G و مزاياها الرهيبة..


بالإضافة إلى ذلك ، تقدم 5G تقنيات جديدة: استخدام MIMO الهائل ، والانتقال من شبكة EPS الأساسية إلى 5G ، واستخدام SDN (الشبكات المعرفة بالبرمجيات) لإدارة وظائف معينة مثل البرامج. تقطيع الشبكة ، والذي يسمح بفصل الشبكة وفقًا لاحتياجات الوقت الفعلي ، وتقنيات الإرسال الراديوي (تعميم تشكيل 256 QAM وتشفير OFDM للوصلة الهابطة والوصلة الصاعدة).



إلى هنا أصدقائي نكون قد وصلنا إلى نهاية هاته التدوينة اتمنى ان تكون قد نالت إعجابكم ،فلا تقرأ و تذهب ، اترك بصمتك بتعليق  و شارك معنا رأيك فرأيك يهمنا.
reaction:

تعليقات